غلط مشتهر في فقه البديل

“قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوًا أحد”

قرأت منشورًا لرجل من أهل العلم يعلق على منع الجمارك لاستيراد شجرة الكريسمس، ثم تحدث أن المنع لا يكفي وأن الحل في إيجاد البديل والتوسع في الترفيه، هذا نص كلامه :

‏المنع وحده لا يكفي .

‏فقد منعوا كثيرا من مظاهر الفرح والسعادة في أعيادنا ، فبحث الناس عنها في أعياد غيرنا .

‏عليهم أن يعلموا أن تضييقهم سيبحث الناس عن ضده في مكان آخر .

‏الحل هو في إيجاد البديل وإبداع الأفكار والسماح للسعادة والفرح أن تكون من دين الله” انتهى كلامه .

تعليقي سيتلخص في نقطة محددة: وهي أن ربط صحة المنع بإيجاد البديل مسلك مغلوط، وكلام إنشائي لا يصمد على برهان، فليس كل ما نهي عنه شرعًا وجب إيجاد البديل عنه .

الحقيقة التي نبدأ منها هو أن بيع شجرة الكريسمس محرم شرعًا، وأن ما حرم اتخاذه في كل أحواله فهو محرم البيع والشراء وواجب على السلطة منعه؛ فعند ابن أبي شيبة وغيره قال صلى الله عليه وآله وسلم “إن الله إذا حرم شيئًا حرم ثمنه”.

ثبت التحريم؛ فهل يجب إيجاد البديل ؟

‏الذي يتأمل نصوص الوحي يجد أن الشريعة لا تجعل نفسها نسخة من الأفكار الشائعة، نحن صوت لا صدى، لا يمكن أن يكون الفقيه نحاتًا يأتيه الناس بالمحرم ليصنع لهم بديلًا مقلدًا وهم وقوف .

كان الهدي النبوي متنوعًا مع رغبات النفوس، وهو ما يمكن تلخيصه بعض في حالات :

‏الحالة الأولى: المنع المجرد دون بديل . كما ترى في حديث “الأنواط”؛ ففي حديث أبي واقد الليثي ، رضي الله عنه : ( أنَّهُمْ خَرَجُوا عَنْ مَكَّةَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى حُنَيْنٍ ، قَالَ وَكَانَ لِلْكُفَّارِ سِدْرَةٌ يَعْكُفُونَ عِنْدَهَا وَيُعَلِّقُونَ بِهَا أَسْلِحَتَهُم ،ْ يُقَالُ لَهَا : ذَاتُ أَنْوَاطٍ ، قَالَ : فَمَرَرْنَا بِسِدْرَةٍ خَضْرَاءَ عَظِيمَةٍ ، قَالَ : فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اجْعَلْ لَنَا ذَاتَ أَنْوَاطٍ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قُلْتُمْ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِه ،ِ كَمَا قَالَ قَوْمُ مُوسَى : اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةً قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ ، إِنَّهَا لَسُنَنٌ لَتَرْكَبُنَّ سُنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ سُنَّةً سُنَّة) .

فلم يوجد بديلًا، والطريف أنه نهى هنا عن اتخاذ شجرة، والشيخ المعترض يطلب بديلًا عن شجرة هي رمز احتفالات محرمة، فأين الإلزام بالبديل في الحديث . لا شيء .

الحالة الثانية: المنع مع تصحيح المفاهيم:

‏كما ترى في قوله تعالى “ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا”

‏فمنع الربا، وصحح وهم التساوي بينه وبين البيع .

الحالة الثالثة : الموعظة والتثبيت بديل أحيانًا:

‏قال صلى الله عليه وآله وسلم “إنك لن تدع شيئًا اتقاء الله عز وجلّ إلا أعطاك الله خيرًا منه” رواه أحمد .

‏فالبديل قد يكون في العوض الرباني، وكلمة خير هنا نكرة في سياق الشرط فتعم؛ فربما يكون العوض في الدنيا بأي شكل، وربما في الآخرة.

الحالة الرابعة: المنع مع الدلالة على البديل من نفس جنسه:

‏قال صلى الله عليه وآله وسلم” كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيرًا منهما يوم الفطر ويوم الأضحى” النسائي

الحالة الخامسة : المنع مع الدلالة على بديل من غير جنسه:

‏كما ترى أن بديل الزواج عند عدم الاستطاعة هو الصوم، قال صلى الله عليه وآله وسلم :

‏”من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء” البخاري.

الحالة السادسة: أحاديث عامة تبين فرق القيود بين المسلم والكافر:

‏قال صلى الله عليه وآله وسلم “الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر” فقيود المؤمن وتفلت الكافر أمر متقرر .

الحاصل هنا؛ أن الشريعة حين تحرم أمرًا فقد يكون هناك بديل، وقد لا يكون هناك بديل، وقد يكون البديل من جنسه، وقد يكون من غيره، والانجرار حول تكلف البديل لكل محرم بوابة من بوابات الضلال المعاصر . ثم إن تضخيم فكرة الترفيه وجعلها بكل تفاصيلها من الضرورات هو تسرب رأسمالي، أما إذا كانت قضية الترفيه هذه تتعلق بشعائر الكفار فهو في أقل أحواله برود في قضايا التوحيد وخفوت لبريق تعظيم الله في النفوس .

تقرر أن اشتراط البديل عند كل محرم تهواه النفس البشرية مسلك مغلوط، وإهدار لمعاني العبودية والتسليم، هذا نظر شرعي؛ أما النظر له من باب الانهزام الثقافي فباب آخر طويل، والحديث عنه في قضية لها علاقة بالتوحيد كهذه تهوين وضعف .


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s