العيد مدرسة الفرح

الحمد لله وحده وبعد ..

من تدبر في تشريعات العيد أدرك أنه ليس مساحة للسماح بأفراحنا فحسب؛ بل هو موجّه منهجي لمعنى الفرح الحقيقي، وهذه الفكرة تدفعني لأن أعدل عن القول الدارج “افرحوا في العيد” إلى “تعلموا من العيد معاني الفرح”.

المعنى الأول: الفرح الأسمى:

فالله سبحانه يقول “ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم”

قال ابن المبارك: قال: سمعت سفيان يقول : بلغنا أنه التكبير يوم الفطر [١]

فالفرح العيدي لا ينفكّ عن التذكير بالفرح الأسمى؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم : “للصائم فرحتان: فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه” [٢]

وهذا معنى إيماني جليل، فالفرح بفضل الله في الهداية، وزيادة الإيمان، هو عين سمت المؤمنين الذين قال الله فيهم : “فزادتهم إيمانًا وهم يستبشرون” [٣]

فزيادة الإيمان -ورمضان مظنة الزيادة الإيمانية- من دواعي الفرح والاستبشار.

المعنى الثاني: العطاء سعادة :

فحين شرع الله رمضان، وجعل من حِكمه الإحساس بجوع الفقير كان حسنًا بالمؤمن أن يتبع المواساة المعنوية مواساة مادية فشرعت زكاة الفطر، وما ظنّك بموسمٍ بدأ بعطاء تسعد به الآخرين ! هذان درسان نتعلمهما في حياتنا؛ المواساة العملية ثمرة صدق المواساة القلبية، والعطاء سعادة .

المعنى الثالث: الاجتماع مظنة المؤانسة:

وهذا المعنى لطيف؛ فلا روح لأفراحنا الخاصة مالم نتشاركها مع الآخرين [٤]، كما أن المشاركة النبيلة في الأفراح العامة كالأعياد مما يخفف وطأة الأحزان الفردية، وهي مما يعمق الشعور الاجتماعي على حساب الشعور الفردي؛”ففي العيد تدخل الفرحة كل قلب حتى المحزونين والمرضى، والمثقلين بالأعباء، وهي فرحة ليست نابعة من نفوسهم بل من مجتمعهم ومحيطهم، ففرحة المجتمع تطغى على آلام الفرد، ولكن فرحة الأفراد لا تغطي آلام المجتمع” [٥]

المعنى الرابع: التوسع المؤقت في اللعب واللهو أبقى للفرح من الانغماس الدائم فيهما:

ففي الصحيحين حديث غناء الجاريتين وفيه “يا أبا بكر إن لكل قوم عيدًا وهذا عيدنا” [٦] وفي هذا المعنى أحاديث عدة.

ووجود توسعات عيدية على خلاف الأصل معلوم، يبقى الخلاف في حجم هذه الاستثنائية، ولو عقلنا لأيقنّا أن لذة الشيء في قلته، وأن الانغماس مفقد للدهشة .

المعنى الخامس: الفرح التام ما أتى بعد حرمان:

فمن المجمع عليه حرمة الصوم يوم العيد، وفي هذه إشارة إلا أن حرمان اللذائذ طوال رمضان جعل للفرح معنى، وكل السعادات يتخم بها المرء عند اتصالها، وأن دنيا المؤمن بكل مافيها صوم مختلف الأنواع حتى يبلغ في الجنة “كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيام الخالية”[٧]

المعنى السادس: الاكتفاء المنهجي خير:

فمن قصر في الفرح العيدي المشروع جاعت نفسه للأعياد غير المشروعة، ومن ملأ قلبه بالأعياد غير المشروعة لم يجد للأعياد الشرعية ذات البهجة والمعنى، وهو من المعاني التي أشار لها شيخ الإسلام ابن تيمية في الاقتضاء بقوله:

“ومن شأن الجسد إذا كان جائعًا فأخذ من طعام حاجته؛ استغنى عن طعام آخر، حتى لا يأكله إن أكل منه إلا بكراهة، وتجشم، وربما أضره أكله، أو لم ينتفع به، ولم يكن هو المغذي له الذي يقيم بدنه، فالعبد إذا أخذ من غير الأعمال المشروعة بعض حاجته، قلت رغبته في الشروع وانتفاعه له”[٨]

فالفرح العيدي ماء يحفظ النفس من الانزلاق خلف ظمأ الفرح الموجود في الطبيعة البشرية، وفي توسيع معنى الاكتفاء والاستغناء بالوحي عن غيره مقام آخر لعلي أفرده إن شاء الله .

المعنى السابع: تبديل الأحوال:

في الليلة الماضية غلب علينا حزن توديع رمضان، وخلال سويعات أمرنا بالفرح بالعيد الذي أتى، وهذه الإشارات معنى تبدل أحوال الحزن والسرور، فاليقظة التي تعمر قلب المؤمن تهديه لالتقاط هذي المعاني الفألية ليتبلغ بها في صحراء الحياة .[٩]

المعنى الثامن: تنوع أنواع العبادات دلالة أنها مركزية في حياة المسلم :

فلو لم تكن العبادة مركزية ما نوعت أوجهها، ولما تعددت أمانها وأحوالها، فالإنسان ينتقل من طور التعبد برمضان، إلى طور التعبد العيدي وهو يستحضر أن هذا التعدد إيقاظ مختلف النبرة لمعنى التعبد الموحد .

فالتظاهرة العيدية تعلمنا الفرح الحقيقي، وتنقلنا من فهم واحد إلى أفق أوسع لمعني الاستبشار والسعادة .

عيدكم سعيد، وتقبل الله منا ومنكم .

———————-

[١]ينظر: تفسير الطبري (٣/٢٢٢)

[٢]البخاري (١٩٠٤) ومسلم (١١٥١) واللفظ له.

[٣]سورة التوبة الآية ١٢٤

[٤]كتبت تدوينة في هذا المعنى اسمها “تناسخ الأفراح”

[٥]هكذا علمتني الحياة، مصطفى السباعي ص١١٨

[٦]البخاري (٩٥٢) ومسلم (٨٩٢)

[٧] سورة الحاقة الآية ٢٤

[٨] الاقتضاء (١/٥٤٢-٥٤٣)

[٩]أحب في الأعياد قراءة مقال “اجتلاء العيد” لأبي السامي الرافعي في : وحي القلم (١/٢٦ وما بعدها)


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s